การใช้จ่ายไปในหนทางแห่งความดี อันเนื่องจากการเชื่อมั่นในอัลลอฮฺ [5]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
การใช้จ่ายไปในหนทางแห่งความดี อันเนื่องจากการเชื่อมั่นในอัลลอฮฺ [5]
/

 

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

559 – وعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: قال لي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <لا توكي فيوكى عليك>

وفي رواية <أنفقي أو اِنْفَحِي أو انْضِحِي، ولا تحصي فيحصي اللَّه عليك، ولا توعي فيوعي اللَّه عليك> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

و <انفحي> بالحاء المهملة: وهو بمعنى <أنفقي> وكذلك <انضحي> .

560 – وعن أبي هريرة أنه سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: <مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جنتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما. فأما المنفق فلا ينفق إلا سبغت أو وفرت على جلده حتى تخفي بنانه وتعفو أثره. وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

<الجنة> : الدرع.

ومعناه: أن المنفق كلما أنفق سبغت وطالت حتى تجر وراءه وتخفي رجليه وأثر مشيه وخطواته.

561 – وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل اللَّه إلا الطيب – فإن اللَّه يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فُلُوَّهُ حتى تكون مثل الجبل> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

<الفُلُوّ> بفتح الفاء وضم اللام وتشديد الواو. ، ويقال أيضاً بكسر الفاء وإسكان اللام وتخفيف الواو وهو: المهر.

562 – وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <بينا رجل يمشي بفلاة من الأرض فسمع صوتاً في سحابة: اسق حديقة فلان. فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته. ، فقال له: يا عبد اللَّه ما اسمك؟ قال: فلان، للاسم الذي سمع في السحابة. ، فقال له: يا عبد اللَّه لم تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتاً في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها؟ فقال: أما إذ قلت : هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثاً، وأرد فيها ثلثه> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

<الحرة> : الأرض الملبسة حجارة سوداً.

و <الشرجة> بفتح الشين المعجمة وإسكان الراء وبالجيم: هي مسيل الماء