การมีจรรยามารยาทที่งดงาม [1]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
การมีจรรยามารยาทที่งดงาม [1]
/

 

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)


สถานที่ :
โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

73 – باب حسن الخلق

قال اللَّه تعالى (القلم 4): {وإنك لعلى خلق عظيم}.

وقال تعالى (آل عمران 134): {والكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس} الآية.

621 – وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أحسن الناس خلقاً. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

622 – وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما مسست ديباجاً ولا حريراً ألين من كف رَسُول اللَّهِ صَلَّى

اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم، ولا شممت رائحة قط أطيب من رائحة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم، ولقد خدمت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم عشر سنين فما قال لي قط أف، ولا قال لشيء فعلته: لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلت كذا؟ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

623 – وعن الصعب بن جثامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أهديت إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حماراً وحشياً فرده علي. فلما رأى ما في وجهي قال: <إنا لم نرده عليك إلا أنا حرم> مُتَّفَق عَلَيهِ.

624 – وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سألت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم عن البر والإثم. فقال: <البر حسن الخلق. والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

625 – وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: لم يكن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فاحشاً ولا متفحشاً، وكان يقول: <إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

626 – وعن أبي الدرداء رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن اللَّه يبغض الفاحش البذِيّ> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ ، وقال حديث صحيح.

<البذِيّ> هو: الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام.

627 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة. قال: <تقوى اللَّه، وحسن الخلق> وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار. فقال: <الفم، والفرج> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ ، وقال حديث صحيح.