146-149.ถามอาการผู้ป่วย / สิ่งที่ผู้ป่วยหนักใกล้ตายจะกล่าว / การสั่งเสียครอบครัวผู้ป่วยหรือผู้ใกล้ตาย / การโอดครวญของผู้ป่วย

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
146-149.ถามอาการผู้ป่วย / สิ่งที่ผู้ป่วยหนักใกล้ตายจะกล่าว / การสั่งเสียครอบครัวผู้ป่วยหรือผู้ใกล้ตาย / การโอดครวญของผู้ป่วย
/

 

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน

ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

145 – باب ما يدعى به المريض

 

146 – باب استحباب سؤال أهل المريض عن حاله

 

910 –

عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن علي بن أبي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ خرج من عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم في وجعه الذي توفي فيه ، فقال الناس: يا أبا الحسن كيف أصبح رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم؟ فقال: أصبح بحمد اللَّه بارئاً. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

 

 

147 – باب ما يقوله من أيس من حياته

 

911 –

عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وهو مستند إلي يقول: <اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

912 –

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت رأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وهو بالموت، عنده قدح فيه ماء وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: <اللهم أعني على غمرات الموت وسكرات الموت> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ.

 

 

148 -باب استحباب وصية أهل المريض ومن يخدمه بالإحسان إليه واحتماله والصبر على ما يشق من أمره وكذا الوصية بمن قرب سبب موته بحد أو قصاص ونحوهما

 

913 –

عن عمران بن الحصين رَضِيَ اللَّهُ عَنهماُ أن امرأة من جهينة أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وهي حبلى من الزنا فقالت: يا رَسُول اللَّهِ أصبت حداً فأقمه علي. فدعا نبي اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وليها فقال: <أحسن إليها فإذا وضعت فأتني بها> ففعل، فأمر بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فشدت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

 

149 – باب جواز قول المريض أنا وجع أو شديد الوجع أو موعوك أو وارأساه ونحو ذلك وبيان أنه لا كراهة في ذلك إذا لم يكن على التسخط وإظهار الجزع

 

914 –

عن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: دخلت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وهو يوعك فمسسته فقلت: إنك لتوعك وعكاً شديداً. فقال: <أجل أنا أوعك كما يوعك رجلان منكم> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

915 –

وعن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: جاءني رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يعودني من وجع اشتد بي فقلت: بلغ مني ما ترى وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنتي. وذكر الحديث. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

916 –

وعن القاسم بن محمد قال، قالت عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها: وارأساه. ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <بل أنا وارأساه> وذكر الحديث. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.