158-160.ให้เร่งรีบในการจัดการญะนาซะฮฺ / ให้รีบชำระหนี้ให้แก่ผู้ตาย / การให้อนุสติหลังจากฝังมัยยิต

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
158-160.ให้เร่งรีบในการจัดการญะนาซะฮฺ / ให้รีบชำระหนี้ให้แก่ผู้ตาย / การให้อนุสติหลังจากฝังมัยยิต
/

 

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน

ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

158 – باب الإسراع بالجنازة

 

941 –

عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

وفي رواية لمسلم: <فخير تقدمونها عليه> .

 

942 –

وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: <إذا وضعت الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم، فإن كانت صالحة قالت قدموني، وإن كانت غير صالحة قالت لأهلها يا ويلها أين تذهبون بها! يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمع الإنسان لصعق> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

 

 

159 – باب تعجيل قضاء الدين عن الميت والمبادرة إلى تجهيزه إلا أن يموت فجأة فيترك حتى يتيقن موته

 

943 –

عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ.

 

944 –

وعن حصين بن وحوح رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن طلحة بن البراء رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ مرض فأتاه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يعوده فقال: <إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنوني به وعجلوا به فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.

 

 

160 – باب الموعظة عند القبر

 

945 –

عن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقعد وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: <ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة> فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ أفلا نتكل على كتابنا؟ فقال: <اعملوا فكل ميسر لما خلق له> وذكر تمام الحديث. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

.