194.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของแถวแรก และการจัดแถวละหมาด [1085-1089]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
194.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของแถวแรก และการจัดแถวละหมาด [1085-1089]
/

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน

ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

1085 – وعن أبي سعيد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم رأى في أصحابه تأخراً ، فقال لهم: <تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم اللَّه> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1086 – وعن أبي مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال : كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: <استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليلني منكم أولو الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1087 – وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <سووا صفوفكم

فإن تسوية الصف من تمام الصلاة> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وفي رواية للبخاري: <فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة> .

1088 – وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أقيمت الصلاة فأقبل علينا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بوجهه فقال: <أقيموا صفوفكم وتراصوا فإني أراكم من وراء ظهري> رَوَاهُ البُخَارِيُّ بلفظه، ومسلم بمعناه.

وفي رواية للبخاري: وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه.

1089 – وعن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال : سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: <لتسون صفوفكم أو ليخالفن اللَّه بين وجوهكم> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وفي رواية لمسلم: أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كان يسوي صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه، ثم خرج يوماً فقام حتى كاد يكبر فرأى رجلاً بادياً صدره من الصف فقال: <عباد اللَّه لتسون صفوفكم أو ليخالفن اللَّه بين وجوهكم> .