194.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของแถวแรก และการจัดแถวละหมาด [1090-1096]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
194.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของแถวแรก และการจัดแถวละหมาด [1090-1096]
/

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน
ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

1090 – وعن البراء بن عازب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يمسح صدورنا ومناكبنا ويقول: <لا تختلفوا فتختلف قلوبكم> وكان يقول: <إن اللَّه وملائكته يصلون على الصفوف الأول> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

1091 – وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

1092 – وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <رصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق؛ فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشياطين تدخل من خلل الصف كأنها الحذف> حديث صحيح رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد على شرط مسلم.

<الحذف> بحاء مهملة وذال معجمة مفتوحتين ثم فاء وهي: غنم سود صغار تكون باليمن.

1093 – وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه، فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

1094 – وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قال : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <إن اللَّه وملائكته يصلون على ميامن الصفوف> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد على شرط مسلم وفيه رجل مختلف في توثيقه.

1095 – وعن البراء رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنا إذا صلينا خلف رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أحببنا أن نكون عن يمينه، يقبل علينا بوجهه، فسمعته يقول: <رب قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1096 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <وسطوا الإمام، وسدوا الخلل> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.