212.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของกิยามุ้ลลัยลฺ [1179-1186]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
212.คุณค่าอามาล | ความประเสริฐของกิยามุ้ลลัยลฺ [1179-1186]
/

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน
ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

1179 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1180 – وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا قام من الليل صلاته بركعتين خفيفتين. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1181 – وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي [اثنتي] عشرة ركعة. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1182 – وعن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : <من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1183 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <رحم اللَّه رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم اللَّه امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبي نضحت في وجهه الماء> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

1184 – وعنه وعن أبي سعيد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قالا : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا أو صلى ركعتين جميعاً كتب في الذاكرين والذاكرات> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

1185 – وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

1186 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول : فليضطجع> رَوَاهُ مُسلِمٌ.