244.กิตาบุลอัซการฺ : คุณค่าของการรำลึกถึงอัลลอฮฺ [1430-1433]

อาลี เสือสมิง
อาลี เสือสมิง
244.กิตาบุลอัซการฺ : คุณค่าของการรำลึกถึงอัลลอฮฺ [1430-1433]
/

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน
ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ :: 

1430 – وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: افتقدت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم ذات ليلة

فتحسست فإذا هو راكع أو ساجد يقول: <سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت>

وفي رواية: فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: <اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك؛ لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1431 – وعن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنا عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال: <أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم ألف حسنة!> فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب ألف حسنة؟ قال: <يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة، أو يحط عنه ألف خطيئة> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

قال الحميدي: كذا هو في كتاب مسلم: <أو يحط>

قال البرقاني: ،  ، ورواه شعبة وأبو عوانة ويحيى القطان عن موسى الذي رواه مسلم من جهته فقالوا: <ويحط> بغير ألِف.

1432 – وعن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة؛ فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة؛ ويجزئ من ذلك ركعتان يركعةما من الضحى> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1433 – وعن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: <ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟> قالت: نعم. ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <لقد قلت : بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت : منذ اليوم لوزنتهن: سبحان اللَّه وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

وفي رواية له: <سبحان اللَّه عدد خلقه، سبحان اللَّه رضا نفسه، سبحان اللَّه زنة عرشه، سبحان اللَّه مداد كلماته> .

وفي رواية الترمذي: ألا أعلمك كلمات تقولينها <سبحان اللَّه عدد خلقه، سبحان اللَّه عدد خلقه، سبحان اللَّه عدد خلقه، سبحان اللَّه رضا نفسه، سبحان اللَّه رضا نفسه، سبحان اللَّه رضا نفسه، سبحان اللَّه زنة عرشه، سبحان اللَّه زنة عرشه، سبحان اللَّه زنة عرشه، سبحان اللَّه مداد كلماته، سبحان اللَّه مداد كلماته، سبحان اللَّه مداد كلماته> .