222.คุณค่าอามาล | ส่งเสริมให้รีบละศีลอด, สิ่งที่ใช้ในการละศีลอด, ดุอาละศีลอด [1233-1239]

222.คุณค่าอามาล | ส่งเสริมให้รีบละศีลอด, สิ่งที่ใช้ในการละศีลอด, ดุอาละศีลอด [1233-1239]

 
 
00:00 /
 
1X
 

ตำราที่ใช้ : ดะลีลุ้ลฟาลิฮีน (อธิบาย ริยาฎุซซอลิฮีน)

ดาวน์โหลดหนังสือดะลีลุ้ลฟาลิฮีน
ดาวน์โหลดหนังสือริยาฎุซซอลิฮีน

สถานที่ : โรงเรียนญะมาลุ้ลอัซฮัร, อิสลามรักสงบ ซ.พัฒนาการ 30

:: ตัวบทหะดีษ ::

222 – باب فضل تعجيل الفطر وما يفطر عليه وما يقوله بعد إفطاره

1233 – عن سهل بن سعد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر> مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

 

1234 – وعن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها ، فقال لها مسروق: رجلان من أصحاب محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كلاهما لا يألو عن الخير: أحدهما يعجل المغرب والإفطار، والآخر يؤخر المغرب والإفطار. فقالت: من يعجل المغرب والإفطار؟ قال: عبد اللَّه (يعني ابن مسعود) فقالت: هكذا كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يصنع. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

قوله <لا يألو> : أي لا يقصر في الخير.

 

1235 – وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <قال اللَّه

عز وجل: أحب عبادي إليّ أعجلهم فطراً> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ.

 

1236 – وعن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم> مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

 

1237 – وعن أبي إبراهيم عبد اللَّه بن أبي أوفى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سرنا مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وهو صائم فلما غربت الشمس قال لبعض القوم: <يا فلان انزل فَاجْدَح لنا> فقال: يا رَسُول اللَّهِ لو أمسيت؟ قال: < انزل فَاجْدَح لنا> قال: إن عليك نهاراً، قال: < انزل فَاجْدَح لنا> قال: فنزل فَجَدَحَ لهم، فشرب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم ، ثم قال: <إذا رأيتم الليل قد أقبل من ههنا فقد أفطر الصائم> وأشار بيده قبل المشرق. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

قوله <اجْدَح> بالجيم ثم دال ثم حاء مهملتين: أي اخلط السويق بالماء.

 

1238 – وعن سليمان بن عامر الضبي الصحابي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

 

1239 – وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يفطر قبل أن

يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات؛ فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ.

 

 
Default image
อาลี เสือสมิง